طب نفس الاطفال

يعتبر أخذ طفلك / المراهق للمختص النفسى لتقييمه قرار صعب على اى أم و أب. كثير من الآباء و الامهات لا يعلمون ما هو متوقع من هذا التقييم و ماذا يمكن ان يفعلوه حتى يكونوا مستعدين له. و لهذا نرسل هذه الكراسة لتعطيك فكرة عن كيف تكون مستعدا لتقييم طفلك حتى يمكن الاستفادة من الوقت الذى سوف تقضيه مع المختص بأفضل صورة ممكنة.

كن مستعدا

عندما تقرر أن تبحث عن مساعدة المختص النفسى, فكر فيما يشغلك فى الوقت الحاضر. لأن مشاغلك بالضبط هى التى تعكس مشاكل طفلك / المراهق السلوكية, العاطفية,العائلية, المدرسية, و التوافق الاجتماعى.
و أنت تنتظر ميعادك خذ بعض الوقت لتجلس و معك ورقة و اكتب بها قائمة من الاجابات على الأسئلة الاتية فى نواحى يمكن أن تهمك, هذا سوف يساعدك على ترتيب أفكارك عن مشاكل طفلك / المراهق. أيضا سوف يجعل التقييم أسهل و أسرع فى الوقت (و أوفرفى المال).

هذه هى النواحى التى يجب اعتبارها:

1.ما الذى يؤرقك الآن بخصوص طفلك/ المراهق؟ لا تكتب تفسيرا طويلا. فقط اكتب قائمة بالمشاكل الكبيرة, سوف يساعد هذا على التعرف أولا اذا ما كانت المشاكل موجودة اكثر فى المنزل, أم المدرسة, ام مع الجيران, ام فى المجتمع عموما ام مع الاطفال / المراهقين الآخرين, ام كل هذا. استخدم مواضيع هذه المشاكل كعناوين لقائمتك, حتى تسهل على المختص مساعدتك. مهم ان تكون محددا.

2. اكتب هذه العناوين الرئيسية و اكتب تحتها ما ياتى على بالك من صعوبات او مشاكل يعانى منها الطفل / المراهق فى النواحى الآتية: صحة الطفل / المراهق(مشاكل مزمنة او متكررة), مشكلة فى الذكاء او النمو العقلى, النمو الحركى و التوافق, مشاكل فى الحواس ( السمع, النظر,…), القدرات التعليمية و الأكاديمية (القراءة, الحساب,….), مخاوف او قلق, اكتئاب, عنف نحو الآخرين, فرط حركة, تركيز ضعيف, سلوك معادى للمجتمع (الكذب, السرقة, اشعال الحرائق, الهروب من المنزل,…).

3.بعض الآباء قد يشعرون بالخجل من التحدث مع المختص فى مواضيع معينة, و هى غالبا ما تضم المشاكل الاسرية التى يعتقد الاباء انها السبب فى مشاكل الطفل / المراهق السلوكية او العاطفية, و هم فى نفس الوقت متحفظين فى الحديث عنها(مشاكل مثل تعاطى الخمور او المواد المخدرة من احد الوالدين, مشاكل زوجية والتى تخلق خلافات متكررة بين الاب و الام, و قد تتسرب للأولاد فى شكل سوء معاملة, او فترات من المبالغة فى التهذيب او عقاب بدنى قد يتسبب فى ايذاء الطفل / المراهق, او الشك فى تعرض الطفل / المراهق لايذاء جنسى), كل هذا يعتبر جزء من نواحى كثيرة قد يتردد الآباء فى البوح بها للمختص و هو الشخص الغريب عنهم. ولكن يجب على الاباء ان يدركوا ان هذه الأمور فى منتهى الأهمية للمختص للتفهم و التشخيص و علاج الاطفال/ المراهقين, اذا حجبت هذه المعلومات سوف تزيد احتمالية وجود اخطاء فى التشخيص وتجميع النقاط الهامة فى الحالة, ووضع خطة للعلاج.

4.و الآن اكتب قائمة المشاكل التى تعتقد انها تحدث فى العائلة بجانب مشاكل طفلك/ المراهق مثلا, مشاكل شخصية(اشياء تعتقد انها تزعجك فى نفسك), مشاكل زوجية, مشاكل مادية, مشاكل مع الأقارب, مشاكل بالعمل تخصك او تخص شريك حياتك, مشاكل مع الاطفال / المراهقين الآخرين بالعائلة, مشاكل صحية تخصك او تخص شريك حياتك, احفظ هذه القائمة معك لتحضرها فى ميعادك مع المختص.

2019-03-18T18:29:00+00:00